وب نوشتهای عرفانی و ادبی

ادبی ؛ عرفانی و ...

وب نوشتهای عرفانی و ادبی

ادبی ؛ عرفانی و ...

وب نوشتهای عرفانی و ادبی
عابدان از گناه توبه کنند
عارفان از عبادت استغفار

نشانی در بلاگفا : http://mrfarzi.blogfa.com

کانال: https://t.me/erfaan_amali
تبلیغات
Blog.ir بلاگ، رسانه متخصصین و اهل قلم، استفاده آسان از امکانات وبلاگ نویسی حرفه‌ای، در محیطی نوین، امن و پایدار bayanbox.ir صندوق بیان - تجربه‌ای متفاوت در نشر و نگهداری فایل‌ها، ۳ گیگا بایت فضای پیشرفته رایگان Bayan.ir - بیان، پیشرو در فناوری‌های فضای مجازی ایران
بایگانی
نویسندگان
آخرین نظرات

ستّة یعرفونَ بسیماهم

چهارشنبه, ۱ آذر ۱۳۹۱، ۰۶:۰۵ ب.ظ


عن النبی صلى الله علیه واله:

للمرائی ثلاث علامات: یکسل إِذا کان وحده، وینشط إِذا کان الناس عنده، ویجب أن یحمد بما لم یفعل.

وللکسلان ثلاث علامات: یتوانى حتى یفرط، ویفرط حتى یضیع، ویضیع حتى یأثم.

وللمسرف ثلاث علامات: یشتری ما لیس له، ویأکل ما لیس له، ویلبس ما لیس له.

وللمنافق ثلاث علامات: إِذا حدث کذب، وإِذا وعد أخلف، وإِذا اؤتمن خان.

وللظالم ثلاث علامات: یعصی مَن فوقه، ویعتدی على من دونه، ویظاهر الظالمین.

وللحاسد ثلاث علامات: یغتاب إذا غاب، ویتملق إذا شهد، ویشمت بالمصیبة..۱

ویجمع هذه العلامات وشعبها فقدان الشعور بالواجب الذی یملیه الدین والضمیر، وقد توجد هذه العلامات کلها أو بعضها مجتمعة فی شخص واحد.

إِن الشعور الوحید الذی یسیطر على صاحبها، ویدفعه إلى الحرکة منفعته الخاصة التی استعمل لأجلها الأسالیب، واتخذ من غایته مبرراً للکذب والخیانة والغش والخدیعة، ولا وزن للقیم الروحیة عنده، إِذ الفضیلة فی نظره لا تقاس بمقیاس النبل والمروءة، وضمیره لا یؤنبه على ما یتنافى وشیئاً من ذلک، وإنما یؤاخذه على أنه لم یکن یحسن سبل الاحتیال التی تحقق انانیته، فمن العبث، والحالة هذه، أن ترغبه فی ترک الجریمة مناشداً ومبیناً أن عمله یأباه الدین القویم والخلق الکریم.

لقد کثر المصابون بهذا النقص کثرة عمت جمیع الفئات، فإنک تجدهم بین الموظفین والاطباء ورجال الدین والمحامین وفی الشوارع والأسواق، وفی المدارس والمزارع، وفی کل مکان، ولا شیء أدل على هذا الوباء وانتشاره من کثرة التذمر وتراکم الاستیاء، فالموظف یشکو من عدم إِنصافه فی حین أنه یکسل فی عمله حتى یفرط، ویفرط حتى یضیع، والشاب المتعلم یشکو من عدم تقدیر الناس لحامل الشهادات “والعبقریة الفذة” ولکنه لا یتورع عن ظلم زمیله، فینتقصه إذا غاب، ویشمت به إذا فشل، ورجل الدین یشکو من فساد الاخلاق ولکنه فی نفس الوقت یحب أن یحمد بما لم یفعل، وقل مثل ذلک فی المحامی والطبیب وما إلیهما.

إِن تفشی الرذیلة بهذا النحو یحدث خطراً کبیراً على المجتمع، ویسبب مشاکل اجتماعیة عدیدة، وإذا عولج الفقر بزیادة الإنتاج، والمرض والجهل فی المؤسسات العلمیة والصحیة، فإن الخلق السیئ لا یعالج بغیر الشعور بأن وراء هذه الطبیعة قوة خفیة تراقب، وتحاسب، وتثیب، وتعاقب، شریطة أن ینعکس هذا الشعور فی الأقوال والأفعال، وتکون هی أثراً من آثاره.

بهذا الإیمان، الإیمان باللّه وحده، وبهذا الشعور، الشعور بالخوف والرجاء تهذب الأخلاق فتموت الرذیلة، وتحیا الفضیلة، وتسود المحبة التی تثمر الثقة المتبادلة، والتعاون المنتج، ولکن نأسف أ نه اصبح الذین ینزعون إلى الخیر بذاتهم، ویفعلونه من تلقاء أنفسهم أندر من الکبریت الأحمر. ۲

———————————————————————

۱- قرب الإسناد / الحمیری ص۲۴٫
۲- الشیعة فی المیزان /العلامة محمد جواد مغنیة ص۸۰_۸۲٫

المصدر

موافقین ۰ مخالفین ۰ ۹۱/۰۹/۰۱
محمدرضا فرضی

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی